حكاية قبل النوم للاطفال ممتعة وهادفة للصغار

 حكاية أطفال قبل النوم

يحب الصغار سماع حكاية قبل النوم للاطفال، وتعد وسيلة جميلة وفعالة لجعل الطفل يرتحل إلى عالم الخيال والعجائب. ويمكن لقراءة حكاية أطفال قبل النوم غرس حب القراءة وإثارة الإبداع في عقل الأطفال، مما يساعدهم على تنمية شغف دائم بالتعلم. ومن خلال أحداث حكاية للأطفال، يمكن تعلم قيم مهمة مثل التعاون والصدق والمثابرة، بالإضافة إلى تطوير مهارات التفكير والتخيل.

حكاية اطفال
حكاية اطفال قبل النوم


حكاية للاطفال قبل النوم

في قرية صغيرة تقع عند سفح سلسلة جبال، عاش صبي صغير اسمه أيمن. كان معروفًا في عائلته الصغيرة بخياله الجامح وحبه لرواية حكايات قبل النوم على إخوته الأصغر منه. غالبًا ما كان ينسج حكاية للأطفال قبل النوم قصيرة ودقيقة حول مغامراته في الأراضي الخيالية البعيدة، وحكاية قبل النوم لأبطال أقوياء وصراعه مع الوحوش، وحكايات أطفال كبحثه عن كنز عظيم واكتشاف جديد.

وكل ليلة تكون الحكايات قبل النوم التي يلقيها أيمن على إخوته محط ضحك من قبلهم، ولا تلقى القبول أبدا، لدرجة أن أحداً لم يصدقها. فكان أيمن يتجه لأصدقائه ليحكي لهم الحكاية، لكنهم وبدورهم يضحكون ويهزون رؤوسهم مبتسمين كلما بدأ أيمن في نسج خيوط حكايته وحبكتها الكاذبة.

وفي أحد الأيام، وأثناء استكشافه للغابة، عثر أيمن على كهف مخفي على منحدر. فصعد أيمن المنحدر بتؤدة وهو يركز بصره على مدخل الكهف المظلم. ثم ولج أيمن الكهف وشرع داخله في البحث والتنقيب.

كان المكان هادئا وفارغا، ما جعل أيمن يشعر بالخوف قليلا من المكان بعد مرور دقائق معدودة على دخوله له، فسارع إلى الخروج منه. لكن وفي طريقه اصطدمت ساق أيمن مع صندوق غريب، تعجب أيمن من شكل الصندوق في البداية، ولما فتحه عثر في داخله على كتاب قديم لا يشبه أي شيء رآه من قبل في حياته.

كان الكتاب مليئًا بقصص وحكايات قديمة، وصور جميلة مبهجة، بدت كأنها تنبض بالحياة. وكان الكتاب بعنوان حكايات قبل النوم للأطفال. فبدأ أيمن يُقلب صفحات الكتاب بفضول ونهم شديد للقراءة ومعرفة خبايا الكتاب. أعجب الصبي بالكتاب وقرر أخذه معه إلى المنزل.


 حكاية الاطفال قبل النوم

قصة قبل النوم للاطفال
قصة قبل النوم للاطفال


وطوال الأيام القليلة التالية، أمضى أيمن كل وقته في قراءة الكتاب. وأضحى مفتونا به، منغمسًا في صفحاته لدرجة أنه بدأ في إهمال واجباته المدرسية. فشعر والديه بالقلق على ابنهما، وأمراه أن يترك الكتاب بعيدًا وأن يركز على دراسته. فوافق أيمن وأخبرهما أنه سيضع الكتاب جانبا وقت دراسته وأداءه واجباته المدرسية.

وفي أحد الأيام، قرر أيمن مشاركة اكتشافه مع صديقه المقرب حمزة التلميذ المجتهد. فأحضر الكتاب إلى منزل صديقه وأظهره له. اندهش حمزة من محتويات الكتاب وجمال القصص والحكايات المتواجدة فيه.

وسأل أيمن أين عثر عليه، تردد أيمن في البداية من إخبار صديقه عن الكهف المخيف، والأهم أنه لم يكن متأكدا من تصديق حمزة له، أو أنه سيظن هذه أحد حكاياته المختلقة، وقصة أخرى من قصصه الطويلة.

لكن عندما نظر في عيني حمزة، علم أنه لا يستطيع أن يكذب عليه. فأخبره بالحكاية كاملة وبحقيقة الكهف والكتاب، وأنه أهمل واجباته المدرسية فقط من أجل قراءة الكتاب. استمع حمزة بصبر وتأثر بصدق أيمن، مخبرا إياه أنه سعيد لقوله الحقيقة هذه المرة، وأن عليه عدم إهمال واجباته واقترح عليه مساعدته، ومراجعة دروسهما معا.

فرح أيمن كثيرا بلطف صديقه معه، ومنذ ذلك اليوم تعهد لنفسه بقول الحقيقة دائمًا، بغض النظر عن مدى صعوبة الموقف. وأدرك أن حكاياته الخيالية لم تؤدِّ إلا إلى إبعاده عن الآخرين، وانغماسه في كتاب الحكايات أدّى إلى إهماله واجباته فحسب.

في حين أن صدقه الآن جعله أقرب إلى صديقه. فقرر البدأ في التركيز على دراسته، ومساعدة والديه كلما كانا في حاجته، وأصبح عضوًا مهمًا وفاعلا في منزل أسرته الصغير، وكل ليلة يحكي لإخوته حكاية قبل النوم. وأضحى يلعب مع أصدقائه عوض البقاء وحيدا لفترات طويلة.

اقرأ أيضا: قصص أطفال قصيرة قبل النوم


 حكاية قبل النوم

وفي أحد الأيام وبينما كان رفقة أصدقائه الآخرين يلعبون في الغابة، رأى أحد أصدقائه الكهف الذي زاره أيمن سابقا، فصاح في الجميع أنه قد عثر على مكان جميل لزيارته اليوم. حذرهم أيمن من الذهاب إليه منبها على خطورته لكنهم لم يسمعوا كلامه وتوجهوا مسرعين نحو مدخل الكهف.

ثم دلف الأصدقاء إلى الكهف متحمسين للمغامرة الجديدة. ورغم طلبهم وإلحاحهم على أيمن للقدوم معهم لكن الأخير أصر من جانبه على البقاء خارج الكهف حتى عودتهم. ومرت دقائق ولم يعد أصدقائه بعد، فارتاب أيمن من الأمر، وفكر أن عليه الدخول واللحاق بهم، ثم قرر بعدها الجلوس مكانه حتى عودتهم.

ومر الوقت ببطء وما زال الاطفال داخل الكهف، شعر أيمن بالخوف وهو جالس وحيدا، لكن تفكيره كان مشغولا أكثر بأصدقائه اللذين لم يرجعوا بعد كل هذا الوقت الذي مر. خطر على باله أن يعود لوحده للقرية، لكنه تراجع فورا عن الفكرة مؤكدا لنفسه على ضرورة رجوعه مع أصدقائه.

ووسط الهدوء والسكينة المحيطة بالغابة، وبعد مرور ساعة على دخول أصدقائه إلى الكهف. تذكر أيمن حكاية من حكايات ما قبل النوم التي قرأها في الكتاب القديم، والتي كان الأطفال فيها في مواجهة موقف صعب ومأزق حقيقي، فكان منهم إلا أن طلبوا مساعدة والديهم. فقرر أيمن أخيرا العودة للقرية وإخبار أسر الأطفال عن غياب أبنائهم داخل الكهف.

ولما وصل أيمن وأخبر أهالي أصدقائه عن الأمر المقلق، انطلق الأهالي بمن فيهم سكان القرية للبحث عن الأطفال. دخل الجميع إلى الكهف باحثين عن أي أثر للصغار، وظل أيمن واقفا خارج الكهف رفقة والديه، داعين الله تعالى أن يخرج الأطفال سالمين معافين.


 حكاية الاطفال

وبعد مدة من الزمن قضاها الكبار في البحث، عثروا على الأطفال أخيرا، وخرجوا من الكهف حامدين الله عز وجل على سلامة أبنائهم، فرحين سعداء بأن الجميع بخير. وقال أصدقاء أيمن أنهم قد ضاعوا داخل الكهف الواسع، ولم يجدوا طريقا للخروج.

وبخ الآباء أبنائهم على تهورهم بدخول مكان غريب لوحدهم، وأمروهم بعدم تكرار فعلتهم هذه أبدا. لكن الأهالي في نفس الوقت وجميع أهل القرية معهم كانوا سعداء لأن الأطفال لم يصبهم أي مكروه، وهذا هو الأهم.

ثم مدح الجميع أيمن على قراره الحكيم بإخبار الأهالي بما حل بأبنائهم، ولم يتهور ويدخل الكهف متعقبا أثر رفاقه. ففرح الصبي أيمن بشكر الناس له، وحمد الله على فضله ومنته عليه. لتنتهي حكاية للأطفال على خير.

هنا تكون حكاية قبل النوم للاطفال قد وصلت لنهايتها. تصفحوا موقعنا لمزيد من حكايات الأطفال، في أمان الله.

حكاية قبل النوم للاطفال ممتعة وهادفة للصغار


اقرأ أيضا:

قصة للأطفال قبل النوم للبنات

قصة ليلى والذئب مكتوبة بطريقة جديدة

قصة للأطفال قبل النوم رائعة لجعل الطفل ينام بسعادة

قصص قصيره حلوه للأطفال

إرسال تعليق

تفضل بطرح أي تعليق أو رأي حول القصة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال